لبنان: العمالة الأجنبية تطالب الاعتراف بنقابة خاصة بعمال وعاملات المنازل

عمال وعاملات المنازل بصدد تنظيم مسيرة في وسط بيروت يوم الأحد 3 مايو/أيار 2015، لحث السلطات على الإعتراف بأول نقابة خاصة بهم في البلاد.lebanon_workers_march

منذ ست سنوات وعمال وعاملات المنازل في لبنان يشاركون في يوم العمال العالمي للمطالبة بمعاملة أفضل والوصول إلى آليات الحماية القانونية.

في 29 ديسمبر/كانون الأول 2014، تقدمت ست عاملات لبنانيّات بطلب إلى وزارة العمل لتشكيل هذه النقابة بهدف تمثيل العمال والعاملات في مجال تقديم الرعاية في دور المسنين وذوي الإعاقات، وكذلك لخدم وخادمات المنازل والمكاتب، وبعض العمال المهاجرين الآخرين. ويذكر بأن العديد من هؤلاء يواجهون الاعتداء الجسدي واللفظي والعاطفي والنفسي والجنسي.

في يناير/كانون الثاني 2015 نشرت (+AJ) الفيديو القصير التالي:

وبعد ذلك بشهر، في 25 يناير/كانون الثاني، تجمع حوالي 350 من عمال وعاملات المنازل من مختلف الجنسيات في مؤتمر افتتاحي لهذه النقابة. وقد تعهدت منظمات دولية عدة بدعم فكرة هذه النقابة، ومنها الاتحاد النقابي الدولي (ITUC)، ومنظمة العمل الدولية (ILO)، واتحاد نقابات العمال والموظفين (FENASOL) في لبنان. إلا أن أعضاء النقابة أبلغوا فرونت لاين ديفندرز بعدم تلقيهم أي رد على طلبهم، بينما علق وزير العمل سجعان قزي بأن هذه النقابة غير قانونية. وفيما لو وافقت لبنان على هذه النقابة سيجعلها أول دولة عربية تسمح لعمال وعاملات المنازل المهاجرين بتشكيل نقابة خاصة بهم.

فرونت لاين ديفندرز تحث السلطات اللبنانية لضمان الحق في حرية تكوين الجمعيات لعمال وعاملات المنازل، والإعتراف بنقابتهم، وإتاحة المجال للمدافعين عن حقوق العمال في لبنان.